#FirstPersonStories

Apply for support
A selection of #FirstPersonStories © European Endowment for Democracy
Back to #FirstPersonStories

أيرينا شيبا

13 November 2020

مؤسسة "ديجور" الأوكرانية

مؤسسة "ديجور" مؤسسة مدنية أنشأها خبراء في القانون والمحاماة بهدف الترويج لحكم القانون والاصلاح القضائي في أوكرانيا. المديرة التنفيذي للمؤسسة، أيرينا شوبا، تشرح لنا كيف أن القضاء الفعال هو القلب النابض للديمقراطية.

تحدّثت أيرينا إلى المؤسسة الاوروبية من أجل الديمقراطية خلال رحلةٍ لها على متن قطار! قل أنّ الترتيب للمقابلة مع هذه المرأة النابضة حيوية دائمة الحركة، والتي أدرجتها فوربس أوكرانيا على قائمة أهم شخصية دون سن الثلاثة في اليوم السابق لتاريخ المقابلة كان تحديًا بكل ما للكلمة من معنى.

مسيرة شيبا في مؤسسة ديجور  وصعودها سلّم الدرجات في المؤسسة ملفتٌ بالفعل. شيبا انضمّت إلى المؤسسة بصفة متدرّج في العام 2016 أي بعد أشهرٍ قليلة من تأسيس المؤسسة على يد فريقٍ من الخبراء في القانون والمحاماة، من بينهم الرئيس الحالي للمؤسسة ميكاييلو زيركانوف، وهم كلّهم مصّممون على تأسيس قضاءٍ عادلٍ يثق به المجتمع في أوكرانيا لا سيما وأنّ الاصلاح القضائي هو واحدٌ من أبرز مطالب "ثورة الكرامة". وبعد انضمام شيبا إلى مؤسسة "ديجور" بوقتٍ قليل، عُرِضَ عليها أن تكون مديرةً لمبادرة "العدالة للأطفال"، وسرعان ما أصبحت مديرًا تنفيذيًا، خلال ثمانية عشر شهرًا فقط لا غير.

تحدّثنا شيبا بأنّ المؤسسة تركّز على عددٍ من المجالات.

في الوقت الحاضر، تعمل المؤسسة على ضمان تجديد الجسم القضائي في أوكرانيا بصرف القضاة غير الصادقين وغير الكفوئين وتعيين قضاةٍ جدد. الخطوة الأولى هنا هي بمراجعة أوضاع الجهات المكلفة بحوكمة المجال القضائي – أي المجلس الأعلى للعدالة وأيضًا اللجنة الدائمة العليا لتأهيل القضاة.

 شيبا حدثتنا بهذا الشأن فقالت: " النظام الحالي لا يتم اختيار القضاة على أساس الاستحقاق بل على أساس العلاقات الشخصية، وهذا يؤدي إلى تداخل واضح بي المصالح، وهي إشكالية كبرة. الإشكاليات الأخرى هي فساد الجسم القضائي وعدم احترامه حقوق الانسان حيث نلاحظ مثلا أن القضاة يستملكون عقارات كبرى لا يمكن شراؤها بمدخولهم القانوني، ونلاحظ أيضًا أن القضاة لم يحترموا قانون حقوق الانسان خلال ثورة الكرامة في العام 2014."

وتفيدنا شيبا بأنّ مؤسسة ديجور تتعاون مع كليات القانون لتدريب الجليل المقبل محامين وقضاة.  المناهج الحالية ليس فيها مادة حول أخلاقيات أهل القضاء، ولهذا السبب نرى أنّ الطلاب يعتبرون أنّ العلاقات هي مقياس النجاح في مهنة القضاء، وليس بالصدق والنزاهة اللتين هما سمتان ضروريتان لأي قاضٍ. مؤسسة ديجور مصمّمة على غير تغيير هذا الواقع.

خلال الانتخابات النيابية للعام 2019، وضعت مؤسسة ديجور "أجندة الاصلاحات القضائية" حدّدت فيها الخطوات الأساسية اللازمة للوصول إلى إصلاحٍ قضائي حقيقي. عدة منظمات شريكة في المجتمع المدني روّجت لهذه الأجندة، وقد حظيت هذه الأجندة بتأييد خمسة مرشحين، ومن بينهم الرئيس الحالي فلوديمير زيلينكس، ولكن شيبا تعبر أنّ الرئيس وللأسف لم يفٍ بوعوده حتى هذا التاريخ.

DEJURE2

في حديثها عن المجالات التي تركّز عليها مؤسسة ديجور، تحدّثنا شيبا أن المؤسسة تركّز كثيرًا على موضوع عدالة الأطفال.

المؤسسة تعمل مع قضاء، ومدّعين، ومحامين، ومحقّقين، ومع الشرطة، ومع أمين المظالم من أجل حقوق الانسان والأطفال، لضمان اهتمام النظام القضائي بمصلحة الطفل. تركّز المؤسسة كذلك الأمر على موضوع برامج العدالة الإصلاحية وتعمل على بلورة تشريعٍ أوكراني يتوافق مع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل ومعايير دولية أخرى.

المجال الأساسي الثالث في عمل المؤسسة هو تحقيق العدالة للمؤسسات والشركات. تلاحظ شيبا أنّ المستثمر الأجنبي غير متحمّس لفكرة الاستثمار في أوكرانيا كون الدولة لا تؤمن أية حماية قانونية للأصول التي يملكها أجانب. في العام 2019، شارك خبراء المؤسسة في إعداد مسوّدة قانون لتحسين نظام قانون التحكيم.

مؤخرًا، قدّمت المؤسسة الاوروبية من أجل الديمقراطية منحة لمؤسسة ديجور لمساندة الأعمال التي تنفذها المؤسسة في إطار تحالف مكافحة الفساد مع جمعية "أوتومايدن" ("Automaidan") الأوكرانية و مركز مكافحة الفساد (AntAC) بهدف ضمان مساءلة الحكومة وضمان شفافية وعدالة  أجهزة مكافحة الفساد الجديدة التي يتم تأسيسها في أوكرانيا. ضمن إطار هذا التحالف الذي يستفيد من دعم المؤسسة الاوروبية من أجل الديمقراطية، تركّز مؤسسة "ديجور" على رصد أجندة الاصلاح القضائي عن كثب.

وتتابع  شيبا "نحن نرصد التشريعات التي لها علاقة بالنظام القضائي، ونعمل على بلورة مسوّدةٍ لتشريعٍ يعزّز استقلالية القضاء. كذلك الأمر، نحن نتابع قرارات المحكمة الدستورية بأوكرانيا. للأسف، المحكمة الدستورية تتأثر بالسياسة، دورنا هو تنزيه قرارات قضاة المحكمة الدستورية من التأثيرات السياسية. المؤسسة مهتمة أيضًا اهتمامًا خاصًا برصد أعمال المحكمة الإدارية بكييف. نحن نركّز في كل ما نقوم به على إعلام المجتمع بالتطوّرات الحاصلة."

DEJURE3

هذه الأعمال مهمّة للغاية بالنسبة لأوكرانيا التي تواجه أزمة دستورية إزاء الحكم الذي صدر مؤخرًا عن المحكمة الدستورية والذي جرّد الوكالة الوطنية لمحاربة الفساد من صلاحية مطالبة المسؤولين بتقديم تصريحات إلكترونية عن ممتلكاتهم، وهذا يمثّل انتهاكًا صارخًا لقوانين مكافحة الفساد في أوكرانيا. شيبا تعتبر أنّ هذا الحكم يهدّد أجندة الاصلاح ويهدّد الأمن القومي في أوكرانيا.

خبراء القانون في المؤسسة وضعوا مستندًا شاملا على الانترنت يوضح الطرق الآيلة إلى حلّ الأزمة الدستورية ويتمثّل بإعادة النزاهة للمحكمة الدستورية وضمان استقرار البنية التحتية التي يتم بناءها لمكافحة الفساد.

الأزمة الدستورية ما هي إلا واحدة من التحديات الكبرى التي تعترض مساعي مؤسسة ديجور إلى إصلاح النظام القضائي.

وهنا تسأل شيبا "كيف تغيّر نظامًا يرفض فكرة الاصلاح؟ القضاة الفاسدون يرفضون التخلي عن مواقعهم. أما عن غياب الإرادة السياسية فحدّث ولا حرج. ّ إصلاح النظام القضائي ضروري جدًا لمستقبل أوكرانيا، فالإصلاحات الأخرى مستحيلة من دون  الاصلاحات القضائية. كيف الطريق إلى إصلاح نظام تملّك الأراضي من دون  الإصلاح القضائي؟"

DEJURE4

تعتبر شيبا أن الناس متعطشون بالفعل لما تقدّمه مؤسسة ديجور. "الناس يلمسون غياب العدالة كل يوم. يصادفون بشكل متواصل مسؤولين فاسدين لا يحاسبهم القانون. الموضوع لا يحتاج إلى تفسير. الناس يريدون العدالة، ومحاكمات منصفة وقضاة منصفين. وهم يدركون أهمية هذا الامر لاقتصاد أوكرانيا. دورنا هو أن نجبر مؤسسات الدولة على الخضوع للمساءلة والمحاسبة، وأن نختار القضاة الذين سيتولون دورهم بشكل جيّد."

تؤمن شيبا بأنّ فريق العمل بمؤسسة ديجور يتألف من أبطال التغيير وهي تفتخر بالإنجازات التي حقّقها الفريق حتى تاريخه.

شيبا ختمت بالقول "لقد انضممتُ لمؤسسة ديجور كي أساعد الناس، وإذ بي أجد نفسي في وسط ماراثون خلال السنوات الأربعة الماضية. نحن نتصارع مع فاسدين يملكون الكثير من السلطة ويقاومون الاصلاحات القضائية. أنا أؤمن بأننا سوف ننجح. المفتاح هو تغيير نمط التفكير لدى الناس وتدريب الجيل الجديد وقضاة المستقبل على فكر النزاهة".

Stay in touch

Sign up for all the latest news, stories and events straight to your inbox.