#FirstPersonStories

Apply for support
A selection of #FirstPersonStories © European Endowment for Democracy
Back to #FirstPersonStories

جوانا رادوسفاليفيك

27 May 2020

التشجيع على الحوار داخل المجتمعات المحلية في كوسوفو

جوانا رادوسفاليفيك شابة مهاجرة عادت إلى ديارها لتطلق مبادرة تركّز على تشجيع المشاركة الشعبية، وعلى الحوار وتطبيع العلاقات ضمن كوسوفو، وعلى معالجة ترسبات الماضي، عن طريق منصّاتٍ إلكترونية تؤمن للسكان ما يلزمهم من معلومات حول الخدمات البلدية في شمال البلاد.

نشأت رادوسفاليفيك في بلدية ليبوسافيك، واحدة من البلديات الأربعة ذات الأكثرية الصربية في شمال كوسوفو*. تقول رادوسفاليفيك إنها كانت إبنة العشر سنوات عندما بدأ الصراع في العام وبالتالي كانت صغيرة جدًا لتفهم ما كان يحصل.

رادوسفاليفيك كانت محظوظة نوعًا ما مقارنةً بنظرائها إذ كانت تعيش في بلدتها ليبوسافيك، وهي منطقة جبلية تقع في أقصى الشمال، محيَّدَةً عن الصراع الدائر. ولكن سرعان ما تغيّرت الامور وقد أصبحت التوترات والوجود الدولي في السنوات التالية أمرًا جليًا للغاية.

شاركت رادوسفاليفيك في مبادرات للمجتمع المدني وانخرطت في أنشطة للمنظمات الشبابية في بلدتها عندما كانت ما تزال تلميذةً على مقاعد الدراسة.

من عبور المحيطات إلى عبور الجسور

فُتِحَت أمام رادوسفاليفيك أبواب التجربة الكبرى عندما أتيح لها أن تتابع آخر سنتي دراسة في مرحلة الثانوية في الولايات المتحدة، في  مدرسة كواكر الداخلية في ولاية أوهايو تحديدًا. وتقول: "حتى ذلك الحين، كنت إنسانًا لديه انتماءٌ اثنيٌ واحدٌ ويعيش ضمن بيئةٍ واحدة تحكي القصة ذاتها ولا تسمح لأحد بأن يطرح الأسئلة البيّنة حول أيّ من الأفكار السائدة. في أوهايو، تسنّى لي أن أعيش النقيض من ذلك فحصل الانفتاح."

بعد الثانوية، التحقَت رادوسفاليفيك برنامج بكالوريوس في العلوم السياسية في العاصمة الصربية الديناميكية بلغراد، وتقول "حتى في تلك الفترة، كنت أدرك أنّ العودة إلى الديار أمرٌ حاصلٌ لا محالة."

خلال انتخابات 2013 و2014 في كوسوفو، عملَت رادوسفاليفيك مع بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات – بصفتها أول ترجمان في مدينة ميتورفيكا المنقسمة على ذاتها (بتوتراتها وأحداثها الاثنية لكثيرة في ظل الأكثرية الصربية في الشمال والأكثرية الألبانية في الجنوب) خلال الانتخابات البلدية الشهيرة ومن ثم خلال الانتخابات النيابية، كذلك عاونت محلّل بعثة الاتحاد الاوروبي في العاصمة بريشتينا.

عبَرَت رادوسفاليفيك المحيط الاطلسي أكثر من مرّة قبل العام 2013، ولكنها كانت تلك المرة الاولى التي تطأ فيها قدماها أرض العاصمة منذ بداية الصراع – على الرغم من أنّ العاصمة تقع على مسافة ساعةٍ واحدةٍ بالسيارة من مقاطعة ميتروفيكا الشمالية.

لا مكان مثل الدار

فازت رادوسفاليفيك بمنحةٍ للدراسات العليا في الولايات المتحدة فالتحقت ببرنامج ماجستير في إدارة الصراعات والتنمية الدولية في مدينة دنفر بولاية كولورادو.  تفيدنا رادوسفاليفيك بأنها وجدَت" سهولة في العيش ضمن نظامٍ يعمل بشكل جيّد " ولكنها تفيدنا أيضًا بأنها كانت تدرك أنّ مستقبلها هو في أرضها الام، "هي أرضٌ أعرفها كشربة ماء، وبالتالي أقدر أن اعطيها أفضل ما عندي."

إبان عودتها من الولايات المتحدة، شاركت رادوسفاليفيك في تأسيس المبادرة الاجتماعية الجديدة (NSI)، وهي عبارة عن مركز دراسات يركّز على دراسة السياسات وعلى توجيه النشاط المجتمعي بما يساعد على ردم الفجوة في المجتمع المدني الصربي في كوسوفو الذي، وفق عبارات رادوسفاليفيك، يفتقر إلى عنصر الابداع وقد أصابه الركود خلال العقدين الذين أعقبا الصراع.

النقطة المشتركة بين جميع مؤسسي المبادرة الاجتماعية الجديدة هو الخبرة في الخارج والرغبة في ترسيخ قيم الديمقراطية الغربية ضمن المجتمع الام. تقول جوانا متحسّرةً بأن من لديه الخبرة في الخارج يكون مستعدًا للعودة فيما الشباب الصربي المتعلّم في كوسوفو يغادر من أجل وظيفةٍ في بلغراد أو سواها.

تركّز المبادرة الاجتماعية الجديدة على ثلاثة محاور أساسية – تشجيع المشاركة الشعبية، والحوار وتطبيع العلاقات ضمن كوسوفا، ومعالجة ترسبات الماضي. المحور الأخير يكتسي أهمية خاصة عند رادوسفاليفيك كونها عضو في الفريق التحضيري في لجنة الثقة والمصالحة.

تقول رادوسفاليفيك "لا نريد أن نتوسّع إلى ما هوأبعد بكثير من هذه الجوانب"، وتفيد بأنّ منظّمات المجتمع المدني في كوسوفا لا تضع أجنداتها بنفسها بل تؤقلم ذاتها مع ما تفضّله الجهات المانحة. المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية كانت ولا تزال تساعد المبادرة الاجتماعية الجديدة على تأسيس ذاتها كمنظّمةٍ واثقة من نفسها واحترافية، فأمنت لها التمويل الأساسي اللازم لترسية الأسس وتأسيس مكتبٍ لها وتنمية مواردها البشرية، ومن ضمنه تدريب الموظفين على اللغتين الألبانية والإنكليزية.

تدير المبادرة الاجتماعية الجديدة خمس منصّات إلكترونية في الوقت الحاضر – واحدة لكل بلدّية من البلدّيات الشمالية الأربعة، وواحدة لمنتدى بناء الثقة في كوسوفا الذي تم إطلاقه ضمن شراكة مع بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو.

منصّات البلديات توافي المواطن بما يحتاجه من معلومات حول الخدمات البلدية التي هي غير مدمجة بالكامل بعد مع النظام في كوسوفا، وتؤمن للمواطن استجابة خلال 48 ساعة من تبليغه عن مشكلة عبر المنصّة حيث تتولى المبادرة الاجتماعية الجديدة التواصل مع السلطات المحلية بشأن المشكلة.

هذا الحلّ هو حلٌّ مؤقّت، ولكنه لاقى قبولاً لدى البلديات التي تعتزم أن تعتمده لنفسها عندما تصبح صفحاتها الرسمية على الانترنت مفعّلة بشكلٍ كامل.

كرة قدم ومنتديات

تقول رادوسفاليفيك إنّ النشاط الأقرب إلى قلبها من نشاطات المبادرة الاجتماعية الجديدة هو المنتديات المغلقة التي تم إطلاقها على إثر ردود الفعل المشحونة التي أعقبت مباراة كرة القدم الجدلية التي جمعت المنتخب الصربي بالمنتخب السويسري، الذي ضمّ في عديده لاعبين يتحدّرون من ألبان كوسوفو، في العام 2018، بعد أن أقدم لاعبٌ في المنتخب السويسري إلى رسم شارة النسر الألباني بيديه بعد تسديد الهدف الذي حقّق الفوز لمنتخبه.

نظّمت المبادرة الاجتماعية الجديدة لقاءات حوارية جمعت شخصيات من أهم الصحفيين وصنّاع الرأي والشخصيات المجتمعية من الجهتين في مقاطعة ميتروفيكا لمناقشة مختلف المشاعر وردود الفعل التي أعقبت الحادثة.

تقول جوانا ضاحكةً "كنا ننظم مثل هذه اللقاءات الحوارية بشكل متكرّر في مدرسة كواكر". يبدو أنّ هذه الصيغة هي صيغة ناجحة – ومنذ ذلك الحين والمبادرة الاجتماعية الجديدة تنظّم مثل هذه اللقاءات الحوارية - وقد تناول لقاءٌ انعقد مؤخرًا الأزمة الحكومة الأخيرة والاستجابة لفيروس كورونا المستجد.

تقول رادوسفاليفيك إنّها تعلّمت الكثير خلال السنوات الاربعة الماضية، وهي تغييرات إيجابية في كوسوفا. أعمالها لم تعد محصورة بالعاصمة بريشتينا بل امتدّت على وسع البلد – وهذا بحد ذاته يشكّل تغييرًا ضخمًا مقارنةً بالسنوات الاولى التي أعقبت الصراع. "تشعر وكأن التاريخ يحصل أمام عينيك. طالما أني أملك الحماس، فهذا المكان هو المكان الذي يحب أن أكون فيه."

*الإشارة إلى كوسوفو في هذا التقرير لا تمسّ بالمواقف حيال استقلالية كوسوفو طبقًا لقرار مجلس الأمن رقم 1244 (1999) وفتوى محكمة العدل الدولية بشأن استقلال كوسوفو

Stay in touch

Sign up for all the latest news, stories and events straight to your inbox.